أحدث المقالات

الأحد، 18 سبتمبر 2016

الطريقة الصحيحة لعمل تمارين اليوجا - yoga exercises

ما هى رياضة اليوجا  ؟ وما هى الطرق الصحيحة التى تساعد جسمك على الاسترخاء ,وتعطيك القدرة على التركيز .
اليوجا او اليوغا هى عبارة عن مجموعة من التمارين و الطقوس الهندية القديمة عن طريق التأمل واستخدام بعض الاوضاع والحركات الثابتة التى تستخدم فى هذة الرياضة للتحسين من اداء الجسم سواء من الجانب العقلى او الجانب الجسمانى من حيث العضلات والشكل الخارجى . 


  • اليوغا من الناحية العملية : هى عبارة عن التمارين البدنية أو اوضاع اليوغا وتمارين التحكم بالتنفس .
  • اليوغا من الناحية الفكرية : وهى تكون  بالإيمان بأن التحرر الروحي يحدث عندما  تتحرر النفس من ارتباطها بالمادة الذي نتج عن الوهم .
وفى الحقيقة لا يوجد هدف واحد ثابت من الذين يمارسون رياضة اليوغا فهناك من يمارس اليوغا لتغير نمط التفكير والبعض الاخر يستخدم رياضة اليوغا للمبتدئين كطريقة صحية والتخلص من الضغوط او تستخدم لحل المشكلات الموجودة فى الحياة اليومية , لذلك من المهم تحديد الهدف من استخدام فن اليوغا فهنالك العديد من الطرق المختلفة من استخدام رياضة اليوجا أو  اليوغا .

الخطوات الصحيحة لعمل اليوجا بالمنزل دون مدرب :
  • 1- تحمية الجسم بالتمارين التى تساعد على ارتخاء العضلات وتمرين العيون .
  • 2- تمرين العيون وذلك بتوزيع النظرات الى الاتجاهات الاربع وذلك باوقات متساوية , مع عقارب وعكس عقارب الساعة .
  • 3- تحريك الراس او تمارين الرأس وتحريكها الى الامام والخلف وعمل حركات دائرية تساعد على ارتخاء منطقة الرقبة.
  • 4- تمارين الاكتاف ورفع الاكتاف معاً او رفع الكتف الايمن ثم الايسر .
  • 5- الوقوف والثبات لبضع دقائق على جميع اطراف الجسم وشد الاطراف والجسم عند عمل تمارين اليوغا وتساعد التمارين على شد جميع اجزاء الجسم وتساعد على ارتخاء العضلات وتساعد على عمل ليونة فى العضلات .
  • 6- تنظيم عملية النفس وهى من اهم العمليات اثناء ممارسة اليوجا فى المنزل , وايضا يفضل غلق الاعين وذلك لعدم تشتيت انتباهك بالاشياء من حولك ولتساعد على صفاء الزهن والقدرة على التركيز افضل.
  • 7- التفكير فى الايجابيات أو فى الاشياء التى تريد ان تحدث فى حياتك ايجابية وتساعدك على الارتخاء يفضل قيام تمارين اليوغا فى اوقات يومية ثابتة ويفضل صباحا بتخصيص فترة زمنية 10 دقائق لممارسة اليوجا بانتظام .

,, أوضاع فن اليوجا , طريقة عمل اليوغا ‘‘

توجد الكثير من الوضعيات المختلفة فى رياضة اليوجا ويفضل عندما تكون حديث العهد فى رياضة اليوجا ان تبدأ بالتمارين البسيطة والخفيفة وذلك لتجنب المشاكل العضلية او الكسور العظمية , فهناك الكثير من الاوضاع البسيطة ومنها تعمق واحدة فواحدة فى الاوضاع الاصعب وستبدو لك سهلة فى النهاية وذلك لاستدراج جسمك من البداية فى المراحل الاسهل ثم التدرج للاصعب فالاصعب ويوجد الكثير من الاوضاع ومنها على سبيل المثال وضعية الطفل , وضعية أفعى الكوبرا , وضعية المثلث , الشجرة , وضعية القارب .